الصدفية

مرض الصدفية ما هو وكيف يمكن علاجه؟

ما هي الصدفيه وكيف تؤثر على الشعر؟

مرض الصدفية من ضمن مشاكل الشعر تلك التي تتصل بشكل أساسي بالمشاكل الجلدية التي تصيب فروة الرأس فتجعل فروة الرأس نفسها في حالة غير صحية تؤثر بالتبعية على انبات الشعر ومن المحتمل بنسبة كبيرة أن تمنع انبات الشعر في ذلك المكان التي يحدث فيها المشكلة لذا يجب الانتباه للمشاكل الجلدية التي تصيب فروة الرأس. سنناقش الان واحد من أشهر الأمراض التي تصيب فروة الرأس وتؤثر على انتاج الشعر بها. سنناقش مرض الصدفية.

ما هو مرض الصدفية؟

الصدفية هي مرض جلدي ينتج عن اضطراب في حالة المناعة من الممكن أن يؤثر على مناطق عديدة من الجسم, عندما يصيب فروة الرأس يشار إليه باسم صدفية فروة الرأس. تسبب الصدفية زيادة في نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة جدًا، مما يؤدي إلى تراكم طبقات الجلد وظهورها على شكل بقع حمراء.  ففي الوضع الطبيعي تنمو خلايا الجلد وتتحرك بسرعة مناسبة حتى تحل محل خلايا الجلد الميتة فلا يتم تراكم طبقات الجلد فوق بعضها وتظهر بالمظهر المناسب.  يزيد مع الاصابة بالصدفية احتمالية تكوين قشر والتهابات في الجلد.

أسباب صدفية فروة الرأس

كمعظم المشاكل الخاصة بالشعر والجلد يمكن أن يكون الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة ما مشاكل لا دخل للإنسان بها كالمشاكل الوراثية أو تنتج أن الأمراض تنتج وتكثر حدتها نتيجة لأخطاء يرتكبها الفرد بنفسه.

من بين بعض الأسباب للإصابة بالصدفية ما يلي:

 

  • ككل الأمراض المناعية يمكن أن تتدخل الحالة النفسية للمصاب لتسهل عملية إصابته بها. ولأن الصدفية بالأساس هي اضطراب مناعي فإن الضغط والتوتر وسوء الحالة المزاجية من الممكن ان يؤدي للإصابة به.

 

  • الإصابات في الجلد والجروح تعد من أكثر العوامل التي تساعد على الاصابة بالصدفية لأنها اضطراب أساسي في الجلد، كذلك الالتهابات والجروح الناتجة عن العمليات الجراحية والخدوش . بمعنى أشمل يمكن لأي اصابة في الجلد أن تسبب الصدفية بالطبع إن كان عميقة أو لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

 

  • اضطرابات في الغدة الدرقية التي يؤدي إلى نقص عنصر الكالسيوم في الدم مما يزيد احتمال حدوث الصدفية.
  • التغيرات المناخية من البارد والجاف من شأنه ان يؤثر على الجلد مما قد يؤثر على انتاجه بصورة طبيعية فيسبب مرض الصدفية.

 

  • اضطرابات في جهاز المناعة الذاتي للشخص نفسه، فمرض الصدفة مرض مناعي بالأساس. لذا إن اضطرابات المناعة المتمثلة في زيادة الإنتاج لبعض الخلايا المناعية للشخص يمكن أن تزيد من احتمالية اصابته بالصدفية.

 

  • تناول بعض الأدوية قد يكون له أثار جانبية من زيادة الانتاج المناعي فتتأثر خلايا الجلد وتبدا في زيادة الانتاج مما يسبب حدوث الصدفية.

 

  • وجد العلماء رابط بين الأشخاص المصابون بالتهابات في القولون أو التهابات في الأمعاء والأشخاص المصابون بالصدفية. حيث وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين باضطرابات في القولون أو الأمعاء أكثر عرضة للإصابة بمرض الصدفية.

 

  • التدخين وشرب الكحوليات يؤثر سلبًا على كل أجهزة وخلايا الجسم وبالتبعية على الجهاز المناعي وخلايا الجلد.

 

  • بعض اصابات الجلد القوية مثل حروق الشمس.

أعراض مرض الصدفية في فروة الرأس

تظهر صدفية فروة الرأس في الفروة التي ينبت عليها الشعر نفسها لذا يمكن ملاحظتها والتعرف عليها بالعينة المجردة. من بين أشهر أعراض الصدفية:

  • ظهور قشرة بيضاء ناعمة مائلة للون الفضي بكثرة جدًا في فروة الشعر، يمكن ان يعتبرها العامة بأنها قشرة الشعر العادية ولكنها تختلف في الكثافة عنها.
  • احمرار والتهابات شديدة في فروة الشعر، فتظهر كأنها سطح أحمر واضح اللون مغطى بقشور بيضاء.
  • تظهر في أية منطقة من الرأس بشرط ألا تتجاوز الشعر، فيمكن ان تظهر في منطقة الشعر خلف الأذن أو في أية منطقة من الرأس سواء بصورة كبيرة أو أقل انتشارًا.
  • الرغبة في الكحة وسقوط الشعر في تلك المنطقة، وهنا يجب الانتباه لما تنتجه sunduslmazer من منتجات مثل منتج التارجت المحفز لإنبات الشعر والذي يساعد على انبات الشعر مرة أخرى.
  • الجفاف الشديد بفروة الرأس ويمكنك أيضًا معالجة ذلك الجفاف باستخدام بعض منتجاتنا للقضاء على جفاف فروة الرأس.
  • الشعور بالألم نتيجة التشققات والخدوش في فروة الرأس.

 

نصائح لتخفيف من أعراض مرض الصدفية للشعر

كما ذكرنا سابقًا في الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصدفية منها ما يمكن التحكم به ومنها ما هو خارج عن الإرادة فإننا يمكن أن نقدم لك بعض النصائح التي تساعد على تخفيف مرض الصدفية وعلاجه.

  1. استخدم الشامبو ومواد تنظيف الشعر مناسبة لحالتك، فاستخدم شامبو يساعد على انبات الشعر أو بعض الأمبولات كالتي نوفرها في متجرنا وتساعد على تهدئة التهاب الجلد.
  2. البعد عن الضغط النفسي والتوتر.
  3. تمشيط الشعر باعتدال فلا معنى لتمشيط الشعر عدة مرات متتالية وبكثرة فإن ذلك سيزيد من رغبتك في الحكة.

بعض منتجات sunduslmazer التي تساعد في علاج الصدفية

 

تتكون تلك الأمبولات من عناصر مغذية للشعر منها بعض النبتات التي تساعد على تهدئة التهابات الجلد وتساعد على تقليل الرغبة في الحكة.

  • 10 أمبولات علاج التساقط

تعتبر تلك الأمبولات من أقوى المنتجات في المجموعة الخاصة بنا فهي تساعد على نمو الشعر كما تحتوي على نبتة الغطاس التي تساعد على تهدئة فروة الرأس.
اقرا ايضا

اكزيما الشعر وحلول

فوائد الزيت الافغاني للشعر ما هي؟

 

يمكنك بالنهاية الاطلاع على كل منتجاتنا من المتجر الخاص بنا واختيار ما يناسب مشكلة شعرك.


إستشارة مجانية